دليل تقويم البرامج التدريبية
تؤدي البرامج التدريبية دورا هاما في عمليات التطوير وإكساب المعارف والمهارات، وتغير الاتجاهات المطلوبة. فتنمية الموارد البشرية ورفع قدراتهم يعد المفتاح الرئيس للنمو والازدهار في المؤسسات بشكل عام وفي المجتمع بشكل خاص. كا أن دورة حياة البرنامج من مرحلة التخطيط إلى مرحلة التقويم والتحسن مرورا بالتصميم والتنفيذ هي دورة اُستثمرت فيها الأوقات، وبُذل فيها عديد من الجهود، وشملت طاقات بشرية، وموارد مادية. ومن هنا تكمن أهمية تقويم البرنامج التدريبي، والوقوف عى مدى تحقيقه لأهدافه الموضوعة، ومدى الجدوى والفاعلية من جميع هذه الجهود التي بذلت، والموارد التي صرفت. إن تقويم البرنامج بمثابة المعن عى تصحيح المسار، والتطوير والتحسن المستمر؛ ما يساعد عى تقليل الهدر في الأوقات والجهود والأموال. ولذلك وضعت معاير أو محكات لأداء المقبول، وصممت نماذج تقويمية متعددة يتم في ضوئها تقويم البرامج مثل: الناذج التي تركز عى تحقيق الأهداف، ومنها: نموذج تايلر ، Tylor وهاموند Hammond ، ومتسفل ومايكل Metfessel and Michael ، وبروفاس Provu ، والناذج التي تركز عى الأحكام، ومنها: نموذج سكريفن Scriven ونموذج التقويم الاستجابي Responsive Evaluation Model لستاك Stake ، ونماذج تركز عى تيسر القرارات، ومنها: نموذج ستافلبيم Stufflebeam القرارات المتعددة. CIPP ونماذج تركز عى قياس الأثر، ومنها نموذج كرك باتريك Kirkpatrick الذي تم تقديمه في عام 1995 م من قبل دونالد كرك باتريك وهو نموذج حظي بشعبية شديدة، فوفقا لاستفتاء أجرته الجمعية الأمريكية للتدريب حظي نموذج كرك باتريك بكونه أكر الناذج استخداما بن المجموعات التي تهتم بالمعاير والقياس. وبناء عى أهمية مقياس كرك باتريك في قياس الأثر، وكونه الأكر استخداما، فقد اُعتمد في هذا الدليل عى هذا النموذج لتقويم البرامج التدريبية، وتناوله بالرح والتفصيل.
الهدف من دليل تقويم البرنامج التدريبي
توفر إطار نظري يساعد في تقويم البرنامج التدريبي يرتكز عى نموذج كرك باتريك بمستوياته الأربعة، وكذلك توفر نماذج للتقويم يستعين بها المقوم في كل مرحلة من مراحل التقويم الأربعة المنشودة.